تتبع وحل مشكله عدم الاحساس بالشحن نهائيا بطرق علمية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من الله ان تكونوا جميع بخير
موضوع اليوم عن الشحن وتحديدا عطل عدم الاحساس بالشحن نهائيا لابد ان تعلم اولا كيف تعمل دائرة الشحن وما هي مكونة تلك الدائرة والعلاقات والروابط بينها وبين باقي الدوائر حتى تكون على علم كافي يأهلك لحل مشاكل الشحن بأذن الله تعالى
بداية حنتكم كيف تعمل دائرة الشحن
عند توصيل الشاحن بالكهرباء فان الشاحن يقوم بوظيفته وهي تحويل التيار المتردد الـAC بقيمة 220V.ACالى تيار مستمر DC بقيمة تتراوح من 6 الى 5.VDC -Vchar
وهنا انتهي مهمه الشاحن وتبدا مهمه كونكتور الشحن
عند توصيل الشاحن الى كونكتور الشحن فيتم توصيل كلا الطرفين موجب وارضى الشاحن مع موجب وارضى الكونكتور فيكون الكونكتور حلقه الوصل والاتصال ما بين الشاحن والبوردا فيمر الفولت Vchar من خلال الكونكتور ليصل الى اولي عناصر الاستقبال وهي (الفيوزF)الذى يقوم بحماية العناصر التى تليه من الارتفاع المفاجئ للتيار
ثم يقوم (الفيوزF) بتسليم تلك القيمة الى (الملفL) ليقوم هو ايضا بدورة وهو تنعيم الفولت من خلال الحث الذاتي الناشئ عنه ويكون مساعد للتيار في حاله انخفاض فولت الشحن ثم يقوم (الملفL) بتسلم هذا الفولت الى (المقاومةR ( لتقوم ايضا بعمل اخراج ثابت من قيمة الى قيمة ثابته ثم تقوم المقاومة بتسليم الفولت الى
(الزينر دايودZ.DZ) او الموحد الذى يقوم بتثبيت التيار في اتجاه واحد ولا يسمح له بالرجوع على نفس المسار ويقوم ايضا بتفريغ الفولت الزائد على ارضى البوردا ثم بعد ذلك يقوم (الزينر دايودZ.DZ)بتسلم هذا الفولت الى(المكثفاتC) التى تقوم بعمل تنعيم للفولت وجعل الفولت فولت DC خالصا ثم تقوم بتوصيل هذا الفولت الى ايسي الشحن يقوم ايسي الشحن بعمل معالجه الى هذا الفولت حتى يصل حولي من 3.5 الى 4.3 ثم يقوم بتوصيله الى كونكتور البطارية بعد ذلك
(الزينر دايودZ.DZ) او الموحد الذى يقوم بتثبيت التيار في اتجاه واحد ولا يسمح له بالرجوع على نفس المسار ويقوم ايضا بتفريغ الفولت الزائد على ارضى البوردا ثم بعد ذلك يقوم (الزينر دايودZ.DZ)بتسلم هذا الفولت الى(المكثفاتC) التى تقوم بعمل تنعيم للفولت وجعل الفولت فولت DC خالصا ثم تقوم بتوصيل هذا الفولت الى ايسي الشحن يقوم ايسي الشحن بعمل معالجه الى هذا الفولت حتى يصل حولي من 3.5 الى 4.3 ثم يقوم بتوصيله الى كونكتور البطارية بعد ذلك
وهنا تمت عمليه الشحن كما شرحنا الان وقام كل م العناصر بما عليه من وظيفة في تلك الدائرة مت يحدث العطل طبعا اعطال الشحن كتير حنتكم عن عطل اليوم وهو
الاسباب
1- سوفت وير فى حالة وجود القيمة المطلوبة على كونكتور البطارية
2- كونكتور الشحن
3- الفيوز
4- الملف
5- المقاومة
6- كونكتور البطاريه
7- ايسي الشحن نفسه
8- البطارية
8- قطع اى من المسارات بين العناصر التي تم ذكرها
6- كونكتور البطاريه
7- ايسي الشحن نفسه
8- البطارية
8- قطع اى من المسارات بين العناصر التي تم ذكرها
6- وجود شورت بين القطب الموجب والأرضي في مدخل الشحن
7- شورت في احد القطع الاولى ادى الى تسريب كامل الفولت على الأرضي
الحلول
1- سوفت وير فى حالة وجود القيمة المطلوبة على كونكتور البطارية
2- قياس الفيوز على وضع البازر لابد ان يعطي جرس مستمر
3- قياس الملف على وضع البازر لابد ان يعطي جرس مع الوقف على قيمه من 1 الى 3
4- قياس المقاومه تعطي جرس او قيمه والتالفه تعطي ما لانهايه وممكن معرفتة قيمتها عموما من المخططات
5- كونكتور البطاريه لابد ان تجد عليه من 300 او 400 الى 700 او 900 والناحية الاخري ما لانهايه
6- ايسي الشحن معرفه اعطاله من قياس الاخراج و والادخال له ومن خلال الباور سبلاى
وانتظرونا فى شرح باقى الدوائر اذن الله تعالي 2- قياس الفيوز على وضع البازر لابد ان يعطي جرس مستمر
3- قياس الملف على وضع البازر لابد ان يعطي جرس مع الوقف على قيمه من 1 الى 3
4- قياس المقاومه تعطي جرس او قيمه والتالفه تعطي ما لانهايه وممكن معرفتة قيمتها عموما من المخططات
5- كونكتور البطاريه لابد ان تجد عليه من 300 او 400 الى 700 او 900 والناحية الاخري ما لانهايه
6- ايسي الشحن معرفه اعطاله من قياس الاخراج و والادخال له ومن خلال الباور سبلاى